ولدت فكرة تأسيس التجمع الوطني لجموع ليبيا استنادا عن التاريخ الجهادي والنضال ي للأجداد والآباء للدفاع عن ليبيا الوطن واستيحاءا من الإرث الحضاري لليبيا الدولة ونتاجا للأوضاع المتردية الخطيرة التي يواجهها الشعب الليبي وما ينتج عنها من أزمات ومخاطر تشكل تهديدا حقيقيا لوحدة البلد وأمنها واستقلالها وسيادتها ومستقبلها والمتمثلة في حالة الفرقة والإنقسام المجتمعي والعجز والفشل لمؤسسات الدولة وتمكن الجماعات المسلحة المتصارعة على السلطة من نهب مقدرات البلد ودخلها وإدخالها في نفق الفوضى ؟؟؟؟ الخطيرة للتدخل الأجنبي الإقليمي والدولي على الأرض وعلى مستوى القرار الوطني وتحويل ليبيا إلى حاضنة للإرهاب والجريمة المنظمة والهجرة غير الشرعية .
تردي الوضع الاقتصادي وتعطل العجلة الاقتصادية ومخاطر إفلاس الدولة وتحولها إلى دولة مستدينة مرتهنة للمؤسسات الاقتصادية الأجنبية.
تعرض النسيج الاجتماعي لخطر التفكك والتمزق وتزايد ؟؟؟ الحرب الأهلية.
بروز ظاهرة الاقتتال غير المبررة التي تسببت في دمار المرافق العامة وانهيار ؟؟؟؟ الأساسية وتشرد الأهالي في العديد من المناطق ( التهجير والنزوح ) .
تزايد المخاطر المهددة للأمن الغذائي ؟؟؟؟ والبيئي لأبناء الشعب الليبي وانتشار الأمراض والأوبئة نتيجة للتدني الشديد في مستوى الخدمات بأنواعها.
من هنا فإننا نتوجه بهذا النداء الصادق إلى القوى الليبية الوطنية الحية بكافة مناطق ليبيا مدن وأرياف وواحات وكذلك ممن أجبرتهم الظروف للخروج القسري من الوطن ، وإلى جميع الأطياف الثقافية والاجتماعية والأكاديمية ندعوها بصوت الحق والضمير والوعي للانضمام والالتحاق بهذا الكيان الوطني ” التجمع الوطني لجموع ليبيا” يجمعنا حب الوطن والدفاع عنه والذود عن مقدراته لأجل ضمان مستقبل مشرق واعد لأبنائنا.
وحياة أفضل فوق أرضنا… مرجعيتنا الشريعة الإسلامية السمحاء وأخلاق رسولنا الكريم محمد صلى الله عليه وسلم.